نادال يودع من ربع النهائي وبليسكوفا تواصل مسيرتها

 
خرج الاسباني رافايل نادال الذي ضمن صدارة التصنيف العالمي لمحترفي كرة المضرب، من ربع نهائي دورة سينسيناتي الاميركية، سابع دورات الماسترز للألف نقطة، بينما واصلت المصنفة أولى عالميا التشيكية كارولينا بليسكوفا مسيرتها ودفاعها عن صدارة التصنيف، ببلوغها الدور نصف النهائي.
وخاض كل من بليسكوفا حاملة اللقب، ونادال المصنف أول في الدورة، مباراتين أمس الأول الجمعة، بعدما أدت الأحوال الجوية السيئة الى إرجاء مباراة كل منهما في الدور الثالث الخميس.
وفي مباراته الأولى، أقصى نادال من الدور الثالث مواطنه ألبرت راموس فينولاس 7-6 (7-1) و6-2، الا انه سقط أمام الاسترالي نيك كيريوس 2-6 و5-7، علما بأن الأخير خاض أيضا مباراتين في يوم واحد، وفاز في الدور الثالث على الكرواتي ايفو كارلوفيتش المعروف بارسالاته الساحقة، 4-6 و7-6 (8-6) و6-3.
وأوقف كيريوس (22 عاما) مشوار نادال (31 عاما) الفائز بـ15 لقبا كبيرا في مسيرته 10 منها في رولان غاروس الفرنسية، والذي ضمن انتزاع صدارة التصنيف العالمي للمرة الاولى منذ يوليو عام 2014، من البريطاني أندي موراي الغائب عن سينسيناتي للاصابة.
وأفاد نادال أيضا من انسحاب المصنف ثالثا عالميا السويسري روجيه فيدرر، ليتقدم بلا منافس الى صدارة التصنيف العالمي، علما بأن الدورة تشهد غياب مصنفين بارزين بسبب الاصابة، يتقدمهم السويسري ستانيسلاس فافرينكا والصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وقال نادال ان عودته الى صدارة التصنيف “ليست مجرد جائزة ترضية، بل أمر لا يصدق. انه حقا أمر إيجابي”.
أضاف “الماتادور” الذي أحرز لقبه العاشر في رولان غاروس في يونيو الماضي (رقم قياسي) “العودة الى المركز الاول عالميا بعد ثلاث سنوات هو بالفعل أمر رائع وانا سعيد جدا”.
وستتيح عودة نادال الى صدارة التصنيف الذي يصدر غداً، دخوله كمصنف أول عالميا الى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، آخر البطولات الكبرى لهذا الموسم، والمقررة بين 28 أغسطس و10 سبتمبر.
وقال نادال الذي أحرز لقب فلاشينغ ميدوز عامي 2010 و2013، “في آخر حدث مهم لهذه السنة، سيتوجب علي ان أظهر لماذا أنا في هذا الموقع حاليا ٍسأعمل بجهد كبير لأظهر لم أنا في هذا المركز. سأحاول تقديم أعلى مستوى في نيويورك”.
وواجه نادال في ربع نهائي سينسيناتي أداء لافتا من كيريوس الذي تمكن من كسر إرسال منافسه مرتين في بداية المجموعة الأولى ليتقدم 4-صفر، وينهيها في 25 دقيقة فقط.
وفي المجموعة الثانية، فوت نادال فرصة اولى في الشوط الخامس لانتزاع الارسال من منافسه، ثم تجنب في الشوط العاشر كسر إرساله بإنقاذ ثلاث فرص ومعادلة النتيجة 5-5، الا انه سقط في الشوط الثاني عشر وخسر المجموعة والمباراة.
وحقق كيريوس فوزه الثاني على “الماتادور” في أربع مواجهات مباشرة بينهما، وقال “كنت كصبي يواجه نادال على الملعب الرئيسي”، مضيفا “في هذا النوع من المباريات، أقدم افضل ما عندي”.
وتابع “مشكلتي هي انني لا استطيع فعل ذلك كل يوم”.
وسيقابل كيريوس في نصف النهائي الاسباني دافيد فيرر (35 عاما) الذي تفوق على النمسوي دومينيك تييم الثالث 6-3 و6-3.
وفي ربع النهائي أيضا، تفوق البلغاري غريغور ديميتروف السابع على منافسه الياباني يويتشي سوغيتا 6-2 و6-1، وضرب موعدا في نصف النهائي مع الاميركي جون ايسنر الرابع عشر الفائز على مواطنه جاريد دونالدسون (20 عاما ومصنف 60 عالميا) 7-6 (7-4) و7-5، في مباراة حقق فيها ايسنر 25 إرسالا ساحقا.
بليسكوفا تتشبث بالمركز الأول
وواصلت بليسكوفا مسيرتها في البطولة التي تواجه فيها احتمال فقدان صدارة التصنيف، لاسيما من الثانية الرومانية سيمونا هاليب.
وفي مباراتها الأولى أمس الأول الجمعة، فازت بليسكوفا (25 عاما) في الدور الثالث على الايطالية كاميلا جيورجي 6-3 و4-6 و6-صفر، وتخطت بعدها في ربع النهائي بسهولة 6-2 و6-4، المصنفة سادسة الدنماركية كارولين فوزنياكي، الأولى عالميا سابقا.
وتنتظر بليسكوفا مهمة صعبة في نصف النهائي، اذ ستلاقي الاسبانية غاربيني موغوروتسا الرابعة وبطلة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الكبرى، الفائزة على الروسية المصنفة ثامنة سفتلانا كوزنتسوفا 6-2 و5-7 و7-5.
وقالت موغوروتسا بعد التأهل “خضت احدى افضل مبارياتي هذه السنة. كانت معركة حقيقية، كافحت بشكل كبير”.
الى ذلك، بلغت هاليب نصف النهائي بفوزها على إحدى اقوى المنافسات، البريطانية جوهانا كونتا السابعة 6-4 و7-6 (7-1).
وصعب فوز بليسكوفا على فوزنياكي من مهمة هاليب لانتزاع صدارة التصنيف العالمي، اذ بات يتعين عليها إحراز اللقب لبلوغ هذا الهدف.
وستكون مهمة الرومانية أسهل في نصف النهائي، اذ ستواجه الأميركية سلون ستيسفنز العائدة والمصنفة 151 التي تغلبت على الالمانية يوليا جورج (84 عالميا) بمجموعتين 6-1 و7-6 (7-3).
وصرحت هاليب التي ثأرت لخسارتها امام كونتا في ربع نهائي ويمبلدون، “انها افضل مباراة لي هذا الاسبوع وربما خلال الموسم الحالي. اشعر اني في حال جيدة”.
وفشلت هاليب مرتين في انتزاع صدارة التصنيف العالمي، الأولى عندما خسرت امام اللاتفية يلينا اوستابنكو في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثم امام كونتا في ويمبلدون.
واقيمت في ثمن نهائي السيدات مباراتان اخريان ، ففازت جورج على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة وبطلة دورة تورونتو الكندية الأسبوع الماضي بنتيجة 7-5 و6-4، بينما تغلبت الاميركية ستيفنز على الروسية ايكاترينا ماكاروفا 2-6 و6-3 و6-4. أ ف ب
عرب 24 نت قارئ إخباري مستقل حيث والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأي الموقع ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها